يحسن الهضم ويزيل الغازات: اكتشفوا هذه الفوائد وغيرها من فوائد شاي الشمر

يحسن الهضم ويزيل الغازات: اكتشفوا هذه الفوائد وغيرها من فوائد شاي الشمر استفيدوا من تأثير هذا النوع من الشاي الطبيعي على جسمكم.

شرب شاي الشمر بعد الوجبات الأساسية يساعد على الهضم ويجلب فوائد أخرى لا يمكن تصورها! إن تحضير الشاي للشرب بعد الوجبات أو في الصباح له مزايا أكثر من مجرد مشروب للحظة استرخاء. لقد أظهرت الأبحاث بالفعل أن الشاي يمكن أن يكون مفيدًا مثل الماء للترطيب، كما أن هناك بعض أنواع الشاي التي تساعدكم على إنقاص الوزن ومحاربة بعض الأمراض. شاي الشمر مفيد بشكل خاص لمرافقة وجبات الطعام لأنه يساعد على الهضم.

ما هو الشمر؟

الشمر هو نبات ذو زهرة بيضاء عطرية يشبه نبات اليانسون بشكل كبير. يمكن تحويل البذور المجففة لهذا النبات إلى منقوع لتحضير شاي الشمر المميّز بطعمه. إن شرب كوب من الشمر بين الحين والآخر يمكن أن يحقق فوائد كثيرة مذهلة لجسمكم، وخاصة الجهاز الهضمي.

كيف يؤثر على عملية الهضم؟

يحتوي شاي الشمر على مركب يسمى أنيثول، والذي يأتي من نباتات من عائلة اليانسون ويعطي النبات رائحته المميزة. الأنيثول هو ما يسمى بالمركب النشط بيولوجيًا وله خصائص تعمل عن طريق استرخاء العضلات المسؤولة عن الحركات الطبيعية للجهاز الهضمي، مما يجعل عملية الهضم أكثر هدوءًا. ولهذا السبب، فإن تناول الشمر من خلال الشاي يمكن أن يساعد في منع وعلاج المشاكل الخفيفة في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات والتشنجات والإمساك وغيرها.

ما هي الكمية المسموح بها من هذا النوع؟

لذلك، فإن شرب كوب من شاي الشمر بعد الوجبات، خاصة بعد تناول طبق ثقيل للغاية، يمكن أن يساعد في تسهيل عملية الهضم. لكن الأمر يستحق التحذير. شاي الشمر له بعض الآثار الضارة على وجه التحديد بسبب الأنيثول. يمكن أن يسبب تناول كمية كبيرة من شاي الشمر أعراضًا مثل الغثيان، كما يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الأنيثول. يجب على أي شخص لديه حساسية من اليانسون أو الأنيثول ألا يأخذه دون التحدث مع الطبيب. أما الأشخاص الآخرون فينبغي أن يقتصروا على تناول 3 أكواب يوميا بالتناوب بضعة أيام دون شرب حتى يتمكنوا من التمتع بفوائد المشروب دون أي مشاكل.

ما هي الفوائد الاخرى لشاي الشمر؟

فوائد شاي الشمر لا تقتصر على الأمعاء فقط بل أنه يمكن أن يكون مفيدًا للعديد من الوظائف في الجسم. يحتوي المشروب على جرعة جيدة من مضادات الأكسدة الضرورية لمحاربة الجذور الحرة وضمان صحة جميع خلايا الجسم. إضافة إلى ذلك، فهو مشروب غني بشكل مدهش بفيتامين سي. قد لا يكون بنفس كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال، على سبيل المثال، لكنه لا يزال كافيًا لإفادة مناعتكم بشكل يومي.

كما أن البوتاسيوم الموجود في شاي الشمر يقلل من التورم الناتج عن احتباس السوائل، وهو أمر رائع لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للتخلص من السموم. يحتوي الشمر على زيت أساسي في بذوره ويحتوي على مركبات مسكنة مثل الأورسول والأوجينول. أنها تخفف بشكل رئيسي الصداع والصداع النصفي. يتمتع الأشخاص الذين لديهم رحم أيضًا بميزة أخرى: الأنيثول نفسه له تأثير هرمون الاستروجين ويخفف من أعراض انقطاع الطمث ويمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية.

ما الذي يسبب الغازات في البطن؟

يمكن أن يأتي الكثير من الغازات المعوية العلوية من ابتلاع كمية أكبر من المعتاد من الهواء. ويمكن أن يأتي أيضًا من الإفراط في تناول الطعام أو التدخين أو مضغ العلكة أو استخدام أطقم أسنان فضفاضة. يمكن أن يكون سبب انخفاض الغازات المعوية هو تناول الكثير من بعض الأطعمة أو عدم القدرة على هضم بعض الأطعمة بشكل كامل. كما يمكن أن يكون من تغير في البكتيريا الموجودة في القولون.

ما هي الأطعمة التي تسبب كثرة الغازات؟

الأطعمة التي تسبب الغازات لدى شخص ما قد لا تسببها لدى شخص آخر. تشمل الأطعمة والمواد الشائعة التي تنتج الغاز ما يلي:

  • الفاصولياء والعدس
  • الخضروات مثل الملفوف، والقرنبيط
  • النخالة
  • منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز
  • الفركتوز، وهو موجود في بعض الفواكه ويستخدم كمحلي في المشروبات الغازية وغيرها من المنتجات
  • السوربيتول، وهو بديل للسكر يوجد في بعض الحلوى الخالية من السكر والعلكة والمحليات الصناعية
  • المشروبات الغازية، مثل الصودا

متى يجب عليكم استشارة الطبيب عندما تعانون من الغازات؟

تحدثوا إلى طبيبكم إذا كانت آلام الغازات أو الغازات لديكم مستمرة أو شديدة لدرجة أنها تتداخل مع قدرتكم على العمل بشكل جيد في الحياة اليومية. قد تشير آلام الغازات أو الغازات المصحوبة بعلامات أو أعراض أخرى إلى حالات أكثر خطورة. راجعوا طبيبكم إذا واجهتم أيًا من هذه العلامات أو الأعراض الإضافية:

  • براز دموي
  • تغير في تماسك البراز
  • تغير في وتيرة حركات الأمعاء
  • فقدان الوزن
  • الإمساك أو الإسهال
  • الغثيان أو القيء المستمر أو المتكرر

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-05-08T17:21:53Z dg43tfdfdgfd