كيف نواجه ظهور البثور على فروة الرأس

ارتداء القبعات والقلنسوات لمدة طويلة يتسبب في ظهور ‫البثور على فروة الرأس.

برلين - في بعض الأحيان تظهر بثور على فروة الرأس. فما سبب هذه البثور وكيف يمكن التخلص منها؟

للإجابة عن هذه الأسئلة، أوضحت مجلة “ستايل بوك” أن ظهور البثور على فروة الرأس له أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير، مشيرة إلى أن الأسباب البسيطة تكمن في انسداد المسام بفعل بقايا مستحضرات العناية والتصفيف أو بفعل الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة.

وقد يرجع ظهور البثور على فروة الرأس أيضا إلى تناول أدوية معينة أو حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى الإكثار من تناول منتجات الألبان والتوتر النفسي.

وقد تشير بثور فروة الرأس أيضا إلى سبب خطير مثل الاضطرابات الهرمونية أو أحد الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض، لاسيما إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل تساقط الشعر والبشرة الدهنية ونمو الشعر في الجسم بشكل متزايد واضطرابات الدورة الشهرية مثل عدم انتظامها أو انقطاعها.

ولمواجهة بثور فروة الرأس ينبغي استعمال شامبو ذي تأثير مجفف يعمل على خفض الإفرازات الدهنية، وذلك للتخلص من الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة، ما يساعد فروة الرأس على التنفس جيدا.

ومن المفيد أيضا تدليك فروة الرأس، خاصة مع تطبيق ماسك يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الهيالورونيك.

ولتجنب ظهور بثور على فروة الرأس، ينبغي عدم الإفراط في استخدام منتجات العناية والتصفيف وعدم غسل الشعر بشكل متكرر أو بماء ساخن، مع الإقلال من تناول منتجات الألبان والبعد عن التوتر النفسي، فضلا عن تنظيف فرشاة الشعر بانتظام.

وتظهر حبوب الرأس بشكل عام نتيجة لردة فعل تحسسية قد تعاني منها أو نتيجة لانغلاق بصيلات الشعر، وبكلتا الحالتين لا يعد الأمر خطرًا.

وغالبًا تتسبب المسامات المغلقة في ظهور حبوب في الرأس، وبالتالي فإن الحفاظ على فروة الرأس والشعر نظيف، واستخدام الشامبو العلاجي أو المناسب قد يقي من هذه المشكلة، ويمكن أن تجعلك التغيرات الهرمونية، والأدوية، ومنتجات العناية بالبشرة وحتى المعدات الرياضية أكثر عرضة لحب الشباب على فروة رأسك وجبهتك.

وأوضح مصفف الشعر الألماني روبرتو لارايا أن ‫بثور فروة الرأس لها أسباب عدة، مثل انسداد المسام بفعل الإفرازات ‫الدهنية أو قشور الجلد الميتة، كما قد تتوغل البكتيريا والفطريات إلى ‫المسام مسببة نشوء البثور.

‫وأضاف لارايا أن بثور فروة الرأس قد ترجع أيضا إلى بعض سلوكيات العناية ‫الخطأ مثل عدم غسل الشعر جيدا خاصة بعد ممارسة الرياضة، وبالتالي تترسب بقايا مستحضرات العناية ‫بالشعر في المسام مسببة انسدادها وظهور البثور.

وبالإضافة إلى ذلك، يتسبب ارتداء القبعات والقلنسوات لمدة طويلة في ظهور ‫البثور على فروة الرأس، حيث تحتاج فروة الرأس إلى أن “تتنفس”.

‫ولمواجهة بثور فروة الرأس ينصح لارايا باستعمال شامبو يعمل على إزالة ‫بقايا الزيوت، مثل الشامبو المحتوي على زيت شجرة الشاي أو حمض ‫الساليسيليك أو حمض الجليكوليك.

‫كما ينبغي إراحة فروة الرأس بغسل الشعر مرة كل يومين، وليس كل يوم، مع تجنب الماء الساخن للغاية، نظرا إلى أنه يحرم ‫فروة الرأس من الزيوت المهمة، فضلا عن تنظيف الفرش والأمشاط وكسوة ‫الوسادة بانتظام.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-18T02:04:39Z dg43tfdfdgfd