اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر

في الثامن من أيلول كل عام يحتفل العالم  باليوم العالمي للعلاج الطبيعي، حيث يتم تسليط الضوء على أهمية العلاج الطبيعي في مكافحة العديد من الأوجاع، ومن أشيع تلك الآلام التي لا بد أنك واجهتها، وهي آلام الظهر، فإذا كنت تعاني من آلام الظهر، وتبحث عن طرق طبيعية لتخفيفها، فإن العلاج الطبيعي يمكن أن يكون حلًا مناسباً، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

فهرس الصفحة

فوائد العلاج الطبيعي للظهر

أساليب العلاج الطبيعي للظهر

العلاج الطبيعي للظهر في البيت

العلاج الطبيعي للظهر المنحني

العلاج الطبيعي لأسفل الظهر

العلاج الطبيعي للظهر بالكهرباء

العلاج الطبيعي للظهر للحامل

موانع العلاج الطبيعي للظهر

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فوائد العلاج الطبيعي للظهر

يعود العلاج الطبيعي بالعديد من الفوائد على الظهر منها ما يلي:

رعاية موجهة لحالتك الفردية: من أبرز فوائد العلاج الطبيعي للظهر هو توفير رعاية مخصصة تتناسب مع احتياجاتك الفردية، حيث يعتمد أخصائي العلاج الطبيعي على حالتك الفردية، ويتضمن ذلك: تاريخ المرضي، عمرك، نمط حياتك، لتصميم خطة علاج تلائم حالتك الخاصة.

تخفيف الألم: يعمل أخصائي العلاج الطبيعي على دراسة طريقة مشيك وحركتك عند القيام من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، من خلال ذلك، يقترح تمارين خاصة لتقليل الألم الناتج عن المجهود البدني ونشاطك اليومي.

استعادة الحركة: لا يقتصر دور العلاج الطبيعي على تخفيف الألم فقط، بل يتعداه إلى معالجة الأسباب الجذرية للانزعاج. مثلاً، إذا كان لديك تصلب في أسفل الظهر، سيركز العلاج على تخفيف هذا التصلب وتعزيز قوة العضلات من خلال تمارين لتوسيع نطاق الحركة الكامل.

قد يقلل من الحاجة إلى الجراحة: يُعتبر العلاج الطبيعي خياراً فعالاً لمحاولة حل مشاكل الظهر بطريقة تحفظية، مما يقلل من الحاجة لإجراءات جراحية قد تكون غير ضرورية في المراحل الأولى.

تقليل خطر الإصابات المستقبلية: إذا كنت تقوم بحركات متكررة بسبب طبيعة عملك أو نشاطك الرياضي، سيأخذ أخصائي العلاج الطبيعي ذلك في الاعتبار، ويقترح تمارين تمدد واسترجاع لتجنب إصابات الظهر المستقبلية.

تقليل خطر السقوط: إذا كنت تعاني من ضعف في التوازن أو حالات مرضية تزيد من احتمالية السقوط، سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتصميم برنامج لتحسين توازنك وتنسيقك، مما يساعد في تقليل مخاطر السقوط والإصابات المرتبطة به.

تحسين نوعية الحياة بشكل عام: يؤهلك العلاج الطبيعي للقيام بالمهام التي كان من الصعب على المصاب بألم الظهر القيام بها سابقاً.

اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر babonej 1 اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر

أساليب العلاج الطبيعي للظهر

هناك العديد من أساليب العلاج الطبيعي للظهر منها:

المساج: تحت إشراف المعالج المختص الذي يقوم بإجراء مساج وتدليك المنطقة المصابة، مما يساعد على استرخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم في الأنسجة الرخوة. التحريك: أي القيام بالتمارين الرياضة التي يحددها المعالج أو الطبيب، والتي قد تتضمن سحب وتحريك أو دفع العظام والمفاصل وغيرها من التمارين المفيدة لعلاج آلام الظهر. المعالجة المتخصصة: يضغط المعالج الفيزيائي على جسمك بيديه أو عبر الأجهزة المناسبة من أجل تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء. الإبر الصينية: تعد الإبر الصينية لعلاج ألم الظهر من الأساليب الشائعة في الطب البديل، رغم قلة الأدلة حول فعاليته، إلا أنه قد يكون مفيدًا في تحرير الألم.

اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر babonej 1 اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر

العلاج الطبيعي للظهر في البيت

يتم اللجوء للعلاج الطبيعي لألم الظهر في البيت، للوقاية من تفاقم حدة الألم، وذلك من خلال ما يلي:

التمارين الرياضية: يمكنك القيام بالعديد من التمارين بعد استشارة المعالج المختص، الذي سيعمل على شرح كيفية القيام بها وعدد مرات تكرارها في المنزل. العلاج الحراري والتدفئة: تساعد على توسع الأوعية الدموية؛ مما يزيد من التروية الدموية المحملة بالأوكسجين إلى عضلات الظهر وبالتالي تقليل الآلام.

كما يجب عليك اتباع التعليمات التي تساعد في عملية شفاء الظهر، وهي كالتالي:

الجلوس بشكل سليم: بعيداً عن الضغط على ظهرك أو جعله متقوساً واحرص على الجلوس بشكل سليم. النوم بشكل صحيح: عليك النوم على ظهرك أو جانبك وتجنب الاستلقاء على بطنك. مراعاة آلام ظهرك أثناء القيادة: اجلس بشكل مستقيم ورأسك على مسند الرأس وافرد ذراعيك للحفاظ على كتفيك للخلف. الانتباه عند استخدام الحاسوب: يجب استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل آمن، مثل أن تكون الشاشة في مستوى العين، والحفاظ على وضعية الرأس دون انحناء.

العلاج الطبيعي للظهر المنحني

تتوفر العديد من طرق العلاج الطبيعي للظهر المنحني منها ما يلي:

الرياضة: تساعد في عملية العلاج حيث يمكن القيام بالتمارين الرياضية التي يصفها لك المعالج أو الطبيب. التحفيز الكهربائي: عبر الأجهزة التي يستخدمها المعالج أيضاً. التدليك والمساج: وهي من أشيع طرق العلاج الطبيعي للظهر المنحني. الكمادات الدافئة: تساعد الكمادات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية وإرخاء العضلات المشدودة. الكمادات الباردة: تقلل الألم والالتهاب. الموجات فوق الصوتية: علاج حراري عميق لتحسين الدورة الدموية.

العلاج الطبيعي لأسفل الظهر

يمكنك اللجوء إلى العلاج الطبيعي لأسفل الظهر لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء وتنشيط الدورة الدموية، وذلك بالطرق التالي:

التمارين الرياضية: مما لا شك فيه أن الرياضة مفيدة بشكل عام، ومهمة لألم أسفل الظهر بشكل خاص، تابع مع طبيبك للتعرف على التمارين المناسبة والتزم بها. ممارسة التمارين الهوائية مثل: المشي بما يتناسب مع وضعك الصحي. الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة: بعيداً عن الإجهاد والعمل لا بد من أخذ استراحة بشكل يومي.  استخدام الكمادات الدافئة والباردة: يمكن العلاج بالتبريد أو بتطبيق كمادات دافئة التي تعمل على تمدد العضلات أسفل الظهر. التدليك: الخضوع لجلسات المساج من  شأنه أن يحسن من صحة ظهرك.

اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر babonej 1 اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر

العلاج الطبيعي للظهر بالكهرباء

في حال معاناتك من آلام أو مشاكل في الظهر قد ينصحك الطبيب باللجوء إلى العلاج الطبيعي بالكهرباء، التي تساعد بعملية الشفاء، حيث يقوم المعالج المختص باستخدام الأجهزة التي تعمل على تحفيز الأعصاب عبر توجيه نبضات كهربائية إلى المنطقة المصابة مما يساعد على:

تخفيف الآلام. إصلاح الأنسجة وتقوية العضلات. تعزيز صحة العظام ونموها. تنشيط الدورة الدموية. تحسين القدرة على الحركة.

ويتم علاج الظهر بالكهرباء بإشراف المعالج المختص، ويتم استخدام أجهزة مختلفة حسب ما تستدعيه الحالة، وتشمل الأجهزة ما يلي:

جهاز التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد. جهاز تحفيز العصب بالكهرباء عن طريق الجلد. جهاز التحفيز الكهربائي للعضلات.

العلاج الطبيعي للظهر للحامل

عند الشعور بألم في الظهر خلال فترة الحمل يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسبة، فقد يصف الطبيب أدوية ومسكنات وغير ذلك، كما قد يطلب اللجوء إلى العلاج الطبيعي الذي يشمل: 

الرياضة والتمارين التي يقررها الطبيب أو المعالج. استخدام الوسائد الداعمة خاصة خلال النوم ووضع ألواح صلبة تحت السرير. التدليك والمساج للحامل. أخذ حمام دافئ. ممارسة اليوغا والسباحة بعد موافقة الطبيب وبإشراف مدرب متخصص.

موانع العلاج الطبيعي للظهر

قبل الخضوع للعلاج الطبيعي للظهر يجب استشارة الطبيب مسبقاً، وخاصة إن كنت تعاني من أمراض أخرى تجنباً لأي أضرار، فهناك عدد من الموانع للعلاج الطبيعي للظهر منها:

في حال المعاناة من كسر: يجب إخبار المعالج كون العلاج الطبيعي لآلام الظهر قد يسبب كدمات في حالات نادرة. إن كنت تعاني من أورام خبيثة: يجب إخبار المعالج كون العلاج الطبيعي قد يسبب نزيفاً.  الحساسية: قد يسبب العلاج الطبيعي تهيج الجلد وخاصة للذين يعانون من الحساسية. الشعور بالخدر والوخز: يجب إبلاغ الطبيب أيضاً في هذه الحالة لاتخاذ الإجراء المناسب.

اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر babonej 1 اكتشف أسرار العلاج الطبيعي في التخلص من ألم الظهر

ختامًا، بعد التعرف على العلاج الطبيعي للظهر وفوائده، أصبحت على دراية بأهم النصائح والإرشادات الهامة للتعامل مع ألم أسفل الظهر بشكل طبيعي، ومتى يجب التوجه إلى الطبيب، وكيف يمكنك السيطرة عليه.

المزيد:

حبوب ليريكا استخداماتها وأضرارها المحتملة

تقوية النظر بالأغذية والتمارين الرياضية

علاج قرصة الناموس طبيعياً وفي المنزل

كيف تتخلص من بق الفراش؟

علاج جفاف العين مع الأسباب والمضاعفات

حبوب منومة بأنواعها وآثارها الجانبية

فوائد ومصادر الجلوتامين وموانع استخدامه

علاج النقرس بطرق مختلفة

تم نشر هذا المقال على موقع بابونج

2024-09-08T00:05:04Z dg43tfdfdgfd