ابتعدوا عن الكربوهيدرات واتبعوا نظام صحي لعقل سليم

يتمتع الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا صحيًا بنتائج أفضل فى مجال الصحة العقلية والوظيفة المعرفية، حيث إن التوازن ضروري فى كل جانب من جوانب حياتنا، بما فى ذلك نظامنا الغذائي.

ووفقا لنتائج دراسة جديدة، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا يحققون نتائج إيجابية على مستوى الصحة العقلية والوظيفة المعرفية من أولئك الذين كانت تفضيلاتهم الغذائية نباتية، أو غنية بالبروتين وقليلة الألياف، أو خالية من الكربوهيدرات. كما ننصحكم للحفاظ على صحتكم ابتعدوا عن تناول هذه الأجزاء من الدجاج

تفاصيل الدراسة

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “Nature Mental Health” أجريت الدراسة على 180 ألف شخص فى المملكة المتحدة، وقام الباحثون بتقسيم تلك الأنماط الغذائية إلى أربعة أنواع، على النحو التال:

خالٍ من الكربوهيدرات

النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات يشتمل على تفضيل أعلى للفواكه والخضراوات والأطعمة البروتينية مع تقليل النشويات. اليكم جدول نظام غذائي لمرضى السكر لمدة أسبوع للحفاظ على وزن صحي.

النظام النباتي

يشتمل على تفضيل أقوى للفواكه والخضراوات، فى حين تفضيل أقل للأطعمة البروتينية.

النظام عالي البروتين ومنخفض الألياف

تفضيل أكبر للوجبات الخفيفة والأطعمة البروتينية لكن تفضيل أقل للفواكه والخضراوات.

النظام المتوازن

يعتمد على تناول جميع فئات الطعام بشكل متوازن.

ووفقا للباحثين، فإن أكثر من نصف الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يندرجون فى الفئة المتوازنة وحققوا نتائج أفضل فى مجال الصحة العقلية والوظيفة الإدراكية أكثر من الأشخاص الذين اتبعوا الفئات الثلاثة الأخرى من الأنظمة الغذائية. تعرفوا على مصادر بروتين نباتي مفيدة لصحتكم أضيفوها لنظامكم الغذائي.

وتشمل الأطعمة التى يجب تناولها لنظام غذائى صحي ومتوازن ما يلي:

الحبوب والبقوليات

الخضراوات والفواكه

الحليب ومنتجات الألبان، مثل البيض واللحوم والأسماك

الزيوت والمكسرات والبذور الزيتية

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-04-15T19:26:21Z dg43tfdfdgfd