أعشاب فتح الشهية لزيادة الوزن بشكل سليم

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على أبرز أعشاب فتح الشهية لزيادة الوزن بشكل سليم ولا تترددوا في إدخالها إلى نظامكم الغذائي الصحي والسليم.

غالبًا ما نبحث عن خطوات بسيطة للحفاظ على وزن صحي الا أن التحدي الأكبر بالنسبة لبعض الأشخاص، يكمن في إمكانية اكتساب الوزن. فكيف يمكن زيادة الشهية واستهلاك سعرات حرارية كافية؟ في حين أن هناك العديد من المكملات الغذائية الموجودة في السوق والمصممة بشكل خاص للمساعدة على زيادة الوزن والشهية، إلا أن هناك أيضًا بدائل طبيعية قد تكون فعالة بنفس القدر اكتشفوها فيما يلي.

أعشاب استهلكوها بانتظام

نقدم لكم فيما يلي بعض الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن، لا تترددوا في استهلاكها بشكل منتظم لأفضل النتائج:

التشينبي

يعتبر التشينبي عبارة عن قشور فاكهة اليوسفي أو المندرين المجففة، ومن المعروف أن هذه القشور تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما تعمل على فتح الشهية، بالتالي هي تستعمل أيضًا لعلاج عسر الهضم والانتفاخ.

عشبة الجنطيانا

استخدمت جذور نبات الجنطيانا أو كف الذئب في الطب البديل بهدف فتح الشهية وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. اذ تحتوي هذه العشبة مواد كيميائية تساعد في فتح الشهية عن طريق تحفيز إفراز اللعاب، أحماض المعدة والعصارة الصفراوية. ويمكن تناول جذور الجنطيانا على شكل محلول الشاي أو تناول الكبسولات ولكن يجب عدم تناولها قبل الاستشارة الطبية لتحديد الجرعة المناسبة وطريقة الاستعمال.

عشبة السنتوري

تعمل عشبة السنتوري أيضًا في المساعدة على فتح الشهية عن طريق تحفيز إفراز حمض المعدة ويمكن تناولها مع البابونج أو جذور الأرقطيون ولكن بعد الاستشارة الطبية لتفادي الأضرار المحتملة.

عشبة الشوك المقدس

تتميز عشبة الشوك المقدس بأزهارها الصفراء، وهي تساعد في فتح الشهية من خلال تحفيز إفراز حمض المعدة والعصارة الصفراوية وذلك لاحتوائها مادة سنيسين. إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة للتأكد من الجرعة وطريقة الاستعمال الصحيحة.

عشبة البابونج

يمكن أن يساعد البابونج في فتح الشهية وتهدئة الأعصاب، فعند تناوله بشكل منتظم ستلاحظون زيادة الشهية بالتالي امكانية اكتساب الوزن.

عشبة الحلبة

تشتهر الحلبة بأنها من أفضل الأعشاب الفعّالة لاكتساب الوزن، اذ تحتوي مركبات تعمل على توزان معدلات الجلوكوز في الدم وخفض نسبة الكوليسترول، وتعمل أيضًا على تنظيم الجهاز الهضمي وتحفيز حركة الأمعاء، بالتالي يمكن تناول الحلبة بطرق عديدة منها استهلاك مشروب الحلبة الساخن بعد غليها. إليكم طريقة عمل الحلبة على اصولها.

جذور الهندباء

تحتوي جذور الهندباء مجموعة من العناصر المفيدة والمغذية للجسم بالتالي قد يساعد تناولها في فتح الشهية وزيادة الوزن أيضًا بشكل سليم.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المعروفة بأهميتها ودورها في المساعدة في حل مشاكل الجهاز الهضمي من الغثيان، عسر هضم وآلام المعدة كذلك للزنجبيل دور بارز في فتح الشهية لتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

عشبة القنفذية

تستخدم عشبة القنفذية لتعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، وقد بينت بعض الدراسات دور هذه العشبة في المساعدة على تحسين الشهية بسبب احتوائها مركبات الألكيل أمين الصحية.

مكملات غذائيّة تفتح الشهية

يمكن أن يقلل نقص بعض الفيتامينات أو المعادن في الجسم من الشهية، اليكم فيما يأتي أهمها:

الزنك

يمكن أنّ يؤدي نقص الزنك في النظام الغذائيّ إلى فقدان الشهية وحدوث اضطرابات في حاسة التذوق، تعرفوا على أفضل 10 مصادر غذائية للزنك.

الثيامين

يمكن أنّ يؤدي نقص الثيامين إلى انخفاض الشهية وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ممّا يعزز فقدان الوزن.

طرق تساعد في زيادة الوزن

  • تناول عدد سعرات حرارية أكثر مما يحتاجها الجسم لزيادة الوزن
  • تناول 3 وجبات في اليوم على الأقل لزيادة الوزن
  • ممارسة الرياضة ورفع الأوزان لزيادة الوزن
  • شرب الحليب الدافيء مع الموز والعسل لزيادة الوزن
  • تناول البروتينات من مصادر مختلفة لزيادة الوزن

نصائح فعالة

  • تناولوا الأطعمة الصحية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الموز والمكسرات واللبن كامل الدسم واللحوم والبقوليات.
  • تناولوا كمية أكبر من البروتين.
  • تناولوا من 5 إلى 6 وجبات يوميًا.
  • أضيفوا التوابل والأعشاب الى وجباتكم لزيادة الشهية.
  • استخدموا أطباقًا كبيرة أثناء الأكل مع ضرورة ممارسة الرياضة وخصوصًا حمل الأثقال مما يساعد على زيادة الكتلة العضلية.

أهمية زيادة الوزن الصحي

زيادة الوزن لا تعني بالضرورة استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية فقط أو تناول وجبات سريعة غير صحية بشكل عشوائي بل تتضمن زيادة الوزن الصحي:

  • تنمية العضلات: يساعد اكتساب الوزن من خلال كتلة العضلات على تحسين القوة والحركة ومعدل الأيض.
  • تناول المغذيات: يضمن اتباع نهج متوازن لزيادة الوزن حصولكم على العناصر الغذائية الأساسية للصحة العامة.
  • الطاقة والمناعة: إن زيادة الوزن الكافية تدعم مستويات طاقة أعلى ونظام مناعة أقوى.
  • التعافي: يمكن أن يساعد اكتساب الوزن في التعافي من الأمراض أو العمليات الجراحية أو فترات سوء التغذية.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-05-08T11:51:27Z dg43tfdfdgfd