يؤثر على جميع أجهزة الجسم.. 7 فوائد للبلح الأصفر

يحتوي البلح الأصفر البارحي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، فهو ليس فقط مجرد فاكهة طعمها لذيذ، بل مصدر قوي للفوائد الصحية ويحمل قيمة غذائية كبيرة على الرغم من حجمه الصغير.

يعدد هذا التقرير، بعضًا من فوائد البلح الأصفر الصحية وتأثيره على جسم الأنسان، وفقًا لما ورد في موقع «Onlymyhealth»، المختص بتقديم نصائح ومقالات صحية.

إليك فوائد البلح الأصفر

صحة الجهاز الهضمي

نظرًا لاحتوائه على الألياف، يساعد البلح الأصفر في تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف الموجودة فيه على جعل البراز أكثر ليونة، مما يؤدي إلى حركة سهلة في الأمعاء. هذا يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض الإمساك.

غني بالمواد الغذائية

كشفت دراسة أن البلح الأصفر يعتبر مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات، ويمكن أن توفر كميات كبيرة من المواد الغذائية ذات الجودة العالية، مثل الألياف الغذائية، والأحماض الدهنية غير المشبعة (مثل الأحماض الأوليئية واللينوليئية)، ومجموعة واسعة من العناصر الدقيقة (مثل الريبوفلافين، النياسين، التوكوفيرولات، البوتاسيوم، والكالسيوم).

بالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، يحتوي البلح الأصفر أيضًا على أنواع مختلفة من المواد الكيميائية النباتية النشطة حيويًا، مثل الأحماض الفينولية، والبوليفينولات، والكاروتينات بكميات كبيرة.

تعزيز المناعة

البلح الأصفر غني بفيتامين A، وهو مضاد أكسدة قوي يلعب دورًا حيويًا في وظيفة المناعة، ووفقًا لدراسة أجرتها ScienceDirect، تم إظهار أن البلح الأصفر يحتوي على مضادات أكسدة تمتاز بقدرتها على محاربة الجذور الحرة، مما يحافظ على سلامة الحمض النووي الخاص بك، مما يعزز مستويات الطاقة والمناعة.

خصائص مكافحة السرطان

تساعد المحتويات الغنية من مضادات الأكسدة في البلح الأصفر على الوقاية من السرطانات، وفقًا للدراسات، أظهرت أيضاً أن مستخلصات البلح غنية بمضادات الأكسدة التي لها تأثيرات مضادة للأورام، وبالتالي فهي مضادة للسرطان.

دعم صحة القلب

يتواجد معدن البوتاسيوم بكثرة في البلح الأصفر، وهو ضروري لصحة القلب، يساعد تناول كمية كافية من البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، كما يدعم الوظيفة القلبية الوعائية العامة.

تعزيز صحة العظام

المغنيسيوم وفيتامين K، الموجودان في البلح الأصفر، هما عنصران غذائيان أساسيان لصحة العظام، يساعد المغنيسيوم في امتصاص الكالسيوم، بينما يساعد فيتامين K في تنظيم التمعدن وكثافة العظام، من خلال تناول البلح بانتظام، يمكن دعم قوة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

مساعدة في إدارة الوزن

على الرغم من طعمه الحلو، يمكن أن يكون البلح الأصفر حليفًا قيمًا في إدارة الوزن عند تناوله باعتدال، حيث تساعد الألياف الموجودة فيه على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام.

2024-09-16T12:38:40Z dg43tfdfdgfd