قبل الصيف.. كيف يمكن تنظيف تكييف السيارة ؟

يمكن أن يصبح نظام تكييف الهواء في سيارتك متسخًا وذو رائحة كريهة بسبب عدم استخدامه لفترة طويلة خلال فصل الشتاء، ومع اقتراب الصيف ينصح الخبراء بضرورة الانتباه لتنظيف تكييف الهواء في السيارة لإعادة استخدامه بشكل آمن.

خطوات تنظيف وتطهير تكييف السيارة

تنظيف الفتحات: استخدم فرشاة رغوية وخليط من الماء الدافئ والخل لتنظيف الفتحات، حيث يساعد الخل على قتل البكتيريا والفطريات، كما يساعد الماء الدافئ على تفكيك الأوساخ والغبار.

إزالة الرطوبة من السيارة: قم بتشغيل التدفئة إلى أقصى طاقة مع تشغيل السيارة لمدة خمس دقائق، ثم قم بإيقاف تشغيل السيارة واتركها لمدة ست دقائق أخرى على الأقل، هذه الحركة ستساعد ذلك على إزالة الرطوبة من قنوات تكييف الهواء.

استخدم مطهرًا: استخدم منتجًا مطهرًا مصممًا خصيصًا لأنظمة تكييف الهواء، سيساعد ذلك على قتل البكتيريا والفطريات ويمنعها من النمو مرة أخرى.

استخدم مكنسة كهربائية لإزالة أي أوساخ أو حطام من فتحات التهوية قبل البدء في التنظيف.

إذا كان لديك مزيل الرطوبة، يمكنك استخدامه للمساعدة في إزالة الرطوبة من قنوات تكييف الهواء.

تأكد من ارتداء القفازات والكمامة عند تنظيف قنوات التكييف، فقد تتعرض للغبار والمواد الكيميائية.

اسمح للسيارة بالهواء لعدة دقائق بعد التنظيف قبل الدخول إليها.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك الحفاظ على نظام تكييف الهواء في سيارتك نظيفًا ومعقمًا مما يضمن تمتعك أنت والركاب بهواء نقي وصحي في كل مرة تقود فيها السيارة.

أسباب الرائحة الكريهة في تكييف السيارة

ولكن لماذا رائحة مكيف الهواء في السيارة يكون سيئًا؟ هناك عدة أسباب وراء ظهور رائحة كريهة لمكيف الهواء في السيارة ومنها:

يعد نظام تكييف الهواء في السيارة هو عش للكائنات الحية الدقيقة، حيث تتراكم آلاف البكتيريا والفطريات، ويحدث خطر نمو البكتيريا بشكل عام في المبخر، أي المكان الذي تكون فيه الرطوبة عالية جدًا، مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة في التكييف.

هناك سبب آخر وراء ظهور رائحة كريهة لمكيف الهواء في السيارة وهو التدخين بداخله أو نقل الحيوانات بشكل منتظم، وهي روائح قوية جدًا ويصعب التخلص منها من مفروشات السيارة، حيث تبقى مشبعة لفترة طويلة حتى في الشقوق ومجاري التكييف.

يساعد فلتر الهواء الموجود في نظام تكييف الهواء بسيارتك على إزالة الغبار وحبوب اللقاح والملوثات الأخرى من الهواء قبل دخوله إلى المقصورة ولكن إذا كان فلتر الهواء متسخًا، فمن الممكن أن يسمح لهذه الملوثات بالمرور، مما قد يسبب رائحة كريهة.

إذا كان هناك أي تسرب في الخراطيم التي تربط نظام تكييف الهواء، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الرطوبة، مما قد يخلق أرضًا خصبة للبكتيريا والفطريات.

كيف تمنع الروائح الكريهة من تكييف السيارة؟

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الروائح الكريهة من مكيف الهواء في سيارتك:

قم بصيانة نظام تكييف الهواء الخاص بك بواسطة متخصص مرة واحدة على الأقل في السنة، سيساعد ذلك على إزالة أي تراكم للبكتيريا والفطريات، كما سيساعد أيضًا على ضمان عمل النظام بشكل صحيح.

يجب تغيير فلتر الهواء كل 12000 إلى 15000 ميل، سيساعد ذلك على منع تراكم الغبار وحبوب اللقاح والملوثات الأخرى في النظام والتسبب في روائح كريهة.

تجنب التدخين في السيارة، فالتدخين يمكن أن يترك رائحة عالقة يصعب إزالتها.

لا تنقل الحيوانات الأليفة في سيارتك بشكل منتظم، حيث يمكن أن يسبب فرائها ووبرها أيضًا روائح كريهة.

إذا لاحظت أي تسرب في الخراطيم التي تربط نظام تكييف الهواء، قم بإصلاحها في أسرع وقت ممكن.

كم مرة يجب تنظيف مكيف الهواء؟

يجب تنظيف نظام تكييف الهواء في سيارتك بانتظام لإزالة الأوساخ والغبار والبكتيريا، وهذا مهم بشكل خاص قبل الربيع والشتاء، عندما يكون خطر الحساسية والأمراض أعلى.

2024-04-15T12:53:05Z dg43tfdfdgfd