الاتحاد المصري للتأمين يدعو لمواجهة مخاطر الهجمات الإلكترونية

دعا علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، شركات التأمين العاملة بالسوق المحلي إلى الاهتمام بمخاطر الهجمات الإلكترونية، والتى أصبحت خطرًا متزايدًا ويجب على سوق التأمين المصري توجيه المزيد من الاهتمام لهذا الخطر خاصة بعد صدور قانون التأمين الموحد رقم 155 لسنة 2024.

وأشار «الزهيري» خلال كلمته أمام ورشة العمل الخاصة بالتأمين الإلكتروني، إلى التأمين ضد المخاطر الإلكترونية لجميع المنشآت العاملة بالقطاعات المالية غيرالمصرفية ضمن التأمينات الإلزامية الواردة بالقانون.

وأكد اهتمام الاتحاد المصرى للتأمين بهذا الملف الهام وأحدث المستجدات المرتبطة به، وعقد سلسلة ندوات خلال الفترة المقبلة حول التأمين الالكترونى من دعم وتعزيزهذا النوع من التأمين في السوق المصرى، مشيرا إلى التعاون مع كافة الجهات والهيئات المحلية والإقليمية والعالمية المعنية بصناعة التأمين من أجل الإرتقاء بتلك الصناعة وتحقيق التقدم المنشود في سوق التأمين المصرى.

وشارك في ورشة العمل نحو 100 مشارك من شركات التأمين العاملة بالسوق المصرى والهيئة العامة للرقابة المالية .

من جانبه استعرض شاندراكانت فايديا، المديرالتنفيذي الأول بشركة J. B. BODAالعالمية بعض الاحصائيات العالمية حول الجرائم الالكترونية، موضحا أن العالم يشهد نحو 2220 هجومًا إلكترونياً بشكل يومى، أي ما يصل إلى أكثر من 800000 هجوم سنوياً.

ومن المتوقع وفقا فايديا أن تقفزالتكلفة العالمية للجرائم الإلكترونية إلى 23.84 تريليون دولاربحلول عام 2027. ارتفاعاً من 8.44 تريليون دولارفي عام 2022، وفقاً لتقديرات Statista.

وشهد عام 2023 حسب المديرالتنفيذى للشركة العالمية بعض الهجمات الإلكترونية الكبرى، بما في ذلك الهجوم الذي تم شنه على وزارة الخارجية الأمريكية، حيث اخترق المتسللون Microsoft Exchange وسرقوا اآلاف من رسائل البريد الإلكتروني، مع أخذ ما لا يقل عن 60.000 رسالة بريد إلكتروني من حسابات Outlook لموظفي وزارة الخارجية الأمريكية. فيما بلغت التكلفة العالمية للجرائم الإلكترونية 8.45 تريليون دولارخلال العام الماضى .

كما زاد عدد الهجمات الإلكترونية بنسبة 38% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، ويبلغ متوسط تكلفة خرق البيانات 4.35 مليون دولار .

من جانبه أشار سوريش بالاكريشنان، الخبيرالاستشاري في التأمين المصري إلى أن العالم يشهد الآن إستخداماً متزايداً للتطبيقات التكنولوجية؛ فعلى سبيل المثال هناك العديد من التطبيقات التي تستخدم لحجز الرحلات السياحية ودفع الفواتيروإجراء التحويلات المالية وغيرها. ومن هنا تنبع أهمية وجود تأمين إلكترونى لحماية البيانات الشخصية والأموال التي يمكن خسارتها نتيجة التعامل غير الآمن عبرالوسائل والتطبيقات الإلكترونية.

معروف أن التأمين الالكترونى يساعد الشركات على تقليل مخاطرالتهديدات الإلكترونية، مثل إختراق البيانات والهجمات الإلكترونية. ويقدم هذا التأمين نوعاً من الحماية إلى المؤسسات من تكاليف الهجمات القائمة على الإنترنت والتي تؤثرعلى حوكمة المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وسياسات المعلومات. ومن ثم يعد التأمين الالكترونى أحد الركائز الهامة التي تساعد الشركات والمؤسسات على حماية أنشطتها، خاصة وأنه في الوقت الحاضر، لم تعد الهجمات الإلكترونية تستهدف الشركات الكبيرة فقط وإنما أصبحت تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضاً.

وحسب سوريش تم تقييم حجم سوق التأمين الالكترونى العالمي بنحو 16.66 ملياردولارفي عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو من 20.88 ملياردولارفي عام 2024 إلى 120.47 مليار دولاربحلول عام 2032، ما يُظهر معدل نمو سنوي مركب بنسبة 24.5٪ خلال الفترة المتوقعة.

2024-09-16T12:43:38Z dg43tfdfdgfd