دراسة صادمة.. أطعمة شائعة تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية

حذرت دراسة حديثة نشرتها مجلة "لانسيت" الإقليمية للصحة في أوروبا، من أن تناول اللحوم المعالجة يرتبط بعدد من الأمراض، أخطرها النوبات القلبية ومخاطر السكتة الدماغية.

وحسب الدراسة، فإن اللحوم المزيفة ذات الأصل النباتي، مثل الهوت دوج النباتي، والبروتين النباتي، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقد تؤدي إلى الوفاة.

تشمل القائمة أيضا: البسكويت المغطى بالشوكولا، والبيتزا المجمدة، والمشروبات الغازية.

توصف الأطعمة بأنها فائقة المعالجة عندما تخضع لتحول صناعي يغير من المكونات الأصلية بشكل كبير. وعادةً، تخضع المواد الغذائية الأساسية مثل المكرونة سريعة التحضير، والبسكويت لعدة مراحل من المعالجة التي تكشف البنية الداخلية لمكوناتها الخامثم يعاد تجميعها في شكل يعطي الأولوية للراحة والذوق، مع مزيج من الإضافات المصممة لتحسين المظهر ومدة الصلاحية.

وقالت إيفانجلين مانتزيوريس، الباحثة واختصاصية التغذية في جامعة "جنوب أستراليا": "القاعدة الأساسية هي التفكير في طعام لن تتمكن من تحضيره في مطبخك الخاص، إما بسبب مكوناته الكيميائية أو بسبب الآلات اللازمة لإعداده".

لا يعتبر البروكلي أو الفول من الأطعمة الفائقة المعالجة، في حين أن الكورن فليكس، والشوربة المعلبة تعتبر كذلك.

وربطت الدراسة، بين ما يأكله الناس وسجلات الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وجمع فريق البحث بيانات أكثر من 100.000 شخص بالغ في بريطانيا، وتتبعوا نمط الحياة والمعلومات الوراثية للمتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 سنة.

وكشفت النتائج، ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 5%، وارتفعت احتمالية الوفاة بنسبة 12%. وأفادت أن هناك علاقة بين اللحوم فائقة المعالجة، مثل الهوت دوج والسلامي، وارتفاع معدل الوفيات بجميع الأسباب وبسرطان القولون على وجه الخصوص.

وانتهت الدراسة، إلى أن المنتجات التي تهدف إلى استبدال الأطعمة الحيوانية الطبيعية، بأطعمة مثل الهوت دوج النباتي، والناجتس، والبرجر كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة، الخبز والكعك والمشروبات الغازية السكرية، ورقائق البطاطس، والكاتشب.

2024-07-10T08:23:56Z dg43tfdfdgfd