أفضل علاج الامساك سريع المفعول

تعرفوا معنا على أفضل علاج الامساك سريع المفعول، سنعرض عليكم في هذا المقال تفاصيل علاج الامساك سريع المفعول لتعتمدوه باتباع التعليمات والإرشادات للأطعمة الصحية لتسهيل هذا الموضوع.

يُعد الامساك من المشاكل الصحية التي يواجهها عدد كبير من الناس حول العالم، وعادةً ما يبحث المصابون به عن أدوية علاج الامساك سريع المفعول، تعزيزاً لحركات الأمعاء المنتظمة، ولكن هناك طرق علاج الامساك التي يُمكن اللجوء إليها بدلاً من تناول الأدوية، مثل الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية.

علاج الامساك سريع المفعول

من أجل علاج الامساك سريع المفعول هناك بعض الطرق الطبيعية التي يُمكن اللجوء إليها،كتناول أنواع معينة من الأطعمة ومشروبات لعلاج الامساك وهي طرق وسهلة وصحية، بدلاً من تناول الأدوية.

تناول الألياف

يُعد تناول أكلات غنية بالألياف من الأمور التي ينصح الأطباء بها في علاج الامساك سريع المفعول وأعراضه، إذ تشير الدراسات إلى أنَّ الألياف تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، كما وأن تناولها يزيد من تكرار البراز وتليينه لتسهيل مروره. تشمل الأطعمة الغنيّة بالألياف الخضروات، والفواكه، والمكسّرات، والحبوب الكاملة، والبقوليّات. ويُنصح عادةً بتناول 25 غراماً من الألياف للنساء، و38 غراماً للرجال يومياً.

شرب الماء بكميّات مناسبة

يؤدي الجفاف في معظم الأحيان إلى الإصابة بالامساك، لذا فإن شرب الكميات المناسبة من الماء بشكل يومي يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على رطوبة الجسم، وكذلك انتظام حركة الأمعاء ومنع الامساك، حيث يساعد شرب السوائل بشكل عام في تحسين تناسق البراز ما يسهّل تمريره، ويساهم أيضاً في تعزيز تأثيرات المسهّلات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف والخضار الورقية وغيرها.

وقد يكون شرب المياه الفوّارة أكثر فعالية من الماء العادي في علاج الامساك.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تُساعد التمارين الرياضية في علاج الامساك سريع المفعول وآلامه، فممارسة النشاط البدني من مرتين إلى 6 مرات أسبوعياً يُسهم في انخفاض خطر الإصابة بالإمساك بنسبة 35%.

وتشمل هذه التمارين المشي لمدّة 20 دقيقة تقريباً، والرياضات المائية التي بدورها تنشط عضلات الأمعاء، فضلاً عن تمارين قاع الحوض واليوغا أيضاً.

الإكثار من تناول الخضراوات الورقية

تساعد جميع أنواع الخضراوات الورقية في علاج الامساك وتليين البراز بطرق مختلفة، إذ أنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، نذكر منها المغنيسيوم الذي يعمل على جذب المياه للإمعاء لتسهيل مرور البراز إلى الخارج. هذا وتتميز الخضار الورقية باحتوائها على فيتامين K وحمض الفوليك وفيتامين C، التي تساهم جميعها في تسهيل الهضم.

يُنصح أيضاً بتناول الخضراوات الورقية، مثل الملفوف، والخس، والسبانخ، والبروكلي وغيره.

إدخال البقوليات في النظام الغذائي

تشمل البقوليات الفول والحمص والعدس والبازلاء، وتُعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج الامساك سريع المفعول، كالبوتاسيوم والفولات والزنك. يساعد تناول البقوليات على انتظام الأمعاء ما يدعم عملية الهضم ويسهّلها، ويساعد كذلك في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد المُصنّف ضمن الأحماض الدهنية التي تعمل كمليّن طبيعي.

التمر والفواكه

فوائد الفواكه المجففة عديدة فهي غنيّة بالألياف التي تعزّز الحركة السليمة للإمعاء وتعمل على تطهيرها كما أنها علاج رائع للامساك خاصة بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يعانين غالباً من الامساك في مراحل لاحقة من الحمل.

زيت الزيتون لتحفيز حركة الأمعاء

يُعتبر زيت الزيتون أحد الوصفات الطبيعية الشائعة المستخدمة في علاج الامساك، إذ يكفي تناول 4 ملليتر من زيت الزيتون حتى يساعد على تخفيف أعراض الامساك. تكمن فوائد زيت الزيتون في تليين الجدران الداخلية للأمعاء، وتليين الفضلات الصلبة، بالإضافة إلى تحسين الهضم، وتوسيع الأمعاء.

من الجدير ذكره، أنه يُمكن استخدام زيت الزيتون بعدّة طرق مختلفة، بما في ذلك تناوله دون إضافات، أو تناوله مع الخضراوات أو اللبن أو الليمون.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2023-05-29T06:46:05Z dg43tfdfdgfd