تعرف على تأثير فيتامين «د» على خصوبة النساء والرجال

في حين أن فيتامين د معروف جيدًا بأنه ضروري لنمو العظام من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، فقد أثبتت الدراسات أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على جهاز المناعة لديك وصحة القلب والهضم وحتى القدرة على الحمل.

وعلي حسب ماذكر على موقع the healthy، يعتبر فيتامين د عاملًا ناشئًا يؤثر بشكل كبير على الخصوبة، وقد أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د غالبًا ما يقلل من معدلات الحمل لدى النساء الخاضعات للتلقيح الصناعي.

كل ماتحتاج معرفته عن فيتامين "د".. هيئة الدواء المصرية توضح - صورة أرشيفية

فيتامين «د» والخصوبة والحمل عند النساء

تؤدي مستويات فيتامين د الكافية إلى إنتاج بويضات ذات جودة أعلى وزرع جنين أكثر نجاحًا مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د، بالإضافة إلى ذلك، يكون احتياطي المبيض أقل بشكل ملحوظ لدى النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د.

وفقًا للابحاث، فإن النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د أثناء الحمل عانين من معدلات أعلى من تسمم الحمل، ومرض السكري خلال الحمل، وارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء اللاتي لديهن مستويات طبيعية من فيتامين د.

يظهر بحث آخر أن النساء الحوامل اللاتي لديهن مستويات غير كافية من فيتامين د عانين من خطر أعلى للولادة المبكرة وولادة أطفال صغار الحجم بالنسبة لعمر الحمل، أولئك الذين يولدون بوزن أقل من النسبة المئوية العاشرة من أولئك اللاتي لديهن فيتامين د كافي.

فيتامين «د» وخصوبة الرجال

ارتبطت المستويات العالية من فيتامين د بتحسين جودة السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية عند الذكور، وأشارت الدراسات إلى أن الذكور الذين يستهلكون المزيد من فيتامين د قد يكون لديهم زيادة في الكالسيوم ومحتوى الحيوانات المنوية لديهم.

وبالتالي يتم تعزيز حركة الحيوانات المنوية من خلال مستويات الكالسيوم المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أيضًا أن حركة الحيوانات المنوية وكمية الحيوانات المنوية المتحركة بشكل عام قد تتأثر في وجود نقص فيتامين د لدى الذكور، وبالتالي فإن منع نقص فيتامين د قد يساعد في تعزيز الخصوبة لدى الذكور .

2024-07-10T09:03:05Z dg43tfdfdgfd