بعد تزايد حوادث التخلص من الحياة.. ماذا تعرف عن الحبة السامة؟

تزايدت حوادث التخلص من الحياة في الآونة الاخيرة، خاصة حوادث بين الفتيات والشباب عبر الحبة السامة التي تقتل متناوليها في صمت دون علم ذويهم وخلال ساعات قليلة، والتي يتم تداولها على وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة على غرار نيرة أشرف طالبة العريش.

وتلاحظ أن سبب أغلب ضحايا الحبة السامة من الفتيات والمراهقات أو الشباب، وبإمعان النظر في تفاصيل الأسباب تبين أن 90 % منها وقع تحت تأثير التعرض لأزمة نفسية، فما هي الحبة السامة؟ ولماذا لم يتم منع تداولها حتى الان رغم تزايد حوادث التخلص من الحياة بها؟ ورغم مطالبة البرلمان المصري بالنظر في فرض قيود على تداولها.

ما هي الحبة السامة؟

بعد تزايد حوادث التخلص من الحياة.. متى يتم تقييد تداول «الحبة السامة» في مصر؟

«الحبة السامة» أو قرص حفظ الغلال هي مبيد حشري واسع الاستخدام بمعظم المناطق الريفية في مصر، إذ يستخدمها الفلاحون بشكل رئيسي في عملية حفظ الغلال والمحاصيل الزراعية من التسوس والقوارض عند التخزين.

فرغم الاستخدام أهمية الاستخدام الزراعي السلمي لها، إلا إنها أصبحت في الوقت نفسه أداة أسهل وأرخص أداة شيوعا للتخلص الكثير من الفتيات والشباب، وبالأخص في الريف المصري.

ما هي تركيبة الحبة السامة كيميائيا؟

تتركب «الحبة السامة» أو قرص حفظ الغلال على فوسفيد الألمونيوم المركز، ويتم تداولها تجاريا بالصيدليات تحت 10 أنواع مختلفة، إذ يتم استيراد أغلبها من الهند والصين، بينما كان يمكن الحصول عليها قبل ذلك من الدكاكين ومتاجر المبيدات الزراعية في الريف المصري، إلا أنها تم قصر بيها بالصيدليات على أثر بعض القيود الأخيرة، على حد وصف المزارعين والتي منعت بيعها بصورة «مفردة».

كيف تستخدم بالمجال الزراعي؟

يتم استخدام حبة الغلة السامة في المجال الزراعي عن طريق ربطها بإحكام في قطعة من القماش ثم وضعها في صوامع الغلال، على أن ينبعث منها غاز الفوسفين عالي السمية، الذي يقوم بدوره بالقضاء على الحشرات والقوارض، دون أن تتأثر الغلال بذلك.

وإليك موجزا لأبرز أخبار حوادث التخلص من الحياة بـ حبة الغلة السامة خلال الاونة الاخيرة.

مصرع عامل تناول «حبة الغلة السامة» لإصابته بأزمة نفسية بسوهاج

لقى عامل مصرعه إثر إصابته بتسمم عقب تناوله قرص حفظ الغلال «حبة الغلة السامة»، على إثر إصابته بأزمة نفسية بدائرة مركز البلينا في جنوب محافظة سوهاج.

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة البلينا، بورود إشارة من مستشفى سوهاج الجامعى الجديدة، بوصول المدعو حمادة عز الدين «32 سنة- عامل» ويقيم بدائرة المركز، إلى المستشفي مصاباً بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال، وتوفي أثناء تقديم الإسعافات اللازمة،

فتاة تنهى حياتها بـ«حبة الغلة» بسبب بأزمة نفسية في سوهاج

انهت فتاة حياتها بدائرة مركز دار السلام في شرق محافظة سوهاج، قالت التحقيقات أنها تناولت قرص حفظ الغلال «حبة الغلة السامة» وذلك على إثر إصابتها بأزمة نفسية. تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، إخطارًا من المستشفى المركزى، بوصول المدعوة أنغام ... ص «17 سنة- لا تعمل»، إلى المستشفي مصابه بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال «حبة الغلة السامة»، وتوفيت أثناء تقديم الإسعافات اللازمة.

تسمم فتاة تناولت «حبة الغلة السامة» إثر تعرضها لأزمة نفسية بـ سوهاج

أصيبت فتاة من محافظة سوهاج اليوم السبت، بحالة بتسمم وإعياء شديد، عقب تناولها قرصاً لحفظ الغلال «حبة الغلة السامة»، على إثر نتيجة مرورها بأزمة نفسية بدائرة مركز البلينا في جنوب محافظة سوهاج.

إخطار مدير أمن سوهاج

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، إخطاراً من مأمور مركز شرطة البلينا، بورود إشارة من المستشفى المركزى، بوصول إلهام ... ع «26 سنة- حاصله على دبلوم» وتقيم بدائرة المركز إلى المستشفي مصابه بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال.

طالبة تنهي حياتها بـ «حبة الغلة السامة» لإصابتها بأزمة نفسية بـ سوهاج

أنهت طالبة حياتها بدائرة مركز شرطة جرجا في جنوب محافظة سوهاج، قالت التحقيقات أنها تناولت قرص حفظ الغلال «حبة الغلة السامة» على إثر إصابتها بأزمة نفسية.

إخطار أمن سوهاج

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، إخطاراً من مأمور مركز شرطة جرجا، بورود إشارة من مستشفي سوهاج الجامعي الجديدة، بوصول المدعوة آيه ... ع «20 سنة- طالبة» وتقيم بدائرة المركز، مصابه بحالة تسمم إدعاء تناول قرصاً لحفظ الغلال «حبة الغلة السامة» وتوفيت أثناء تقديم الإسعافات اللازمة، فانتقل اللواء محمد زين مدير المباحث الجنائية، والعميد محمود طه رئيس مباحث المديرية.

لتعثرها في سداد قرض.. سيدة تتخلص من حياتها بـ«حبة الغلة» بالدقهلية

تخلصت سيدة في العقد الثالث من عمرها من حياتها، وتناولت حبة الغلة السامة، وذلك لمرورها بأزمة نفسية بسبب تعثرها في سداد قرض، بقرية موسى شكري التابعة لمركز شربين، في محافظة الدقهلية وجرى نقل الجثمان لمشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.

كان مدير أمن الدقهلية تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود إشارة لمأمور مركز شرطة شربين من المستشفى المركزي، بوصول سيدة تدعى «ن.م.م»، وتبلغ من العمر 30 عامًا، مقيمة بقرية موسى شكري دائرة المركز، مصابة بحالة إعياء شديدة ولفظت أنفاسها الأخيرة، ادعاء تناول مادة سامة.

مصرع سباك تناول «حبة الغلة السامة» لخلافاته مع أسرته بسوهاج

لقى سباك مصرعه على إثر إصابته بتسمم عقب تناوله قرصا لحفظ الغلال «حبة الغلة السامة»، لمروره بحالة نفسية سيئة، بسبب خلافاته مع أسرته بدائرة مركز طما في شمال محافظة سوهاج.

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة طما، بورود إشارة من مستشفى سوهاج الجامعي الجديد، بوصول ناجي.. .ع «39 سنة- سباك» ويقيم بدائرة المركز، إلى المستشفي مصاباً بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال «حبة الغلة السامة»، وتوفي أثناء تقديم الإسعافات اللازمة له.

تسمم عامل تناول «حبة الغلة السامة» لخلافاته الأسرية بـ سوهاج

أصيب عامل بحالة اعياء شديد وتسمم على إثر تناوله قرص حفظ الغلال «حبة الغلة السامة» بدائرة مركز طما في شمال محافظة سوهاج، وذلك لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب خلافاته مع أسرته.

إخطار أمن سوهاج

تم إخطار أمن سوهاج وتلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، بلاغا من مأمور مركز شرطة طما، بورود إشارة من المستشفى المركزى، بوصول خلف ... ع «40 سنة- عامل» ويقيم بدائرة المركز، إلى المستشفي مصاباً بحالة تسمم، وتم تحويله إلى مستشفي سوهاج الجامعي.

تسمم عامل بـ«الحبة السامة» في سوهاج إثر إصابته بأزمة نفسية

أصيب عامل بحالة إعياء شديد وتسمم اليوم الثلاثاء، عقب تناوله قرص الحبة السامة لحفظ الغلال على إثر إصابته بأزمة نفسية بدائرة مركز البلينا في جنوب محافظة سوهاج.

إخطار أمن الداخلية بـ سوهاج

تلقى أمن الداخلية بـ سوهاج بقيادة اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مدير أمن سوهاج، إخطاراً من مأمور مركز شرطة البلينا، بورود إشارة من المستشفى المركزى، بوصول حسن ... ح «19 سنة – عامل» ويقيم بدائرة المركز، إلى المستشفى مصاباً بحالة تسمم ادعاء تناول قرص حبة الغلة السامة لحفظ الغلال، وتم تحويله إلى مستشفي سوهاج الجامعي الجديدة.

أبرز المعلومات عن الحبة السامة حسب خبراء ومتخصصين في مجالات الزراعة:

- تستخدم مبيدا حشريا لحفظ الغلال المختلفة من التسوس.

- تم قصر بيعها على الصيدليات في الفترة الأخيرة بعد أن كانت تُباع في محال المبيدات الحشرية.

- تستخدم بكثرة في الريف المصري؛ لحفظ معظم أنواع الغلال والحبوب

- يتم استيرادها بصورة رسمية كمبيد حشري مصرح به، وتسجل في وزارة الزراعة مبيدا حشريا، ولا محاذير على تداولها، وتدوِّن عليها عبارة «عالية السمية».

- يتم استخدامها بديلا حفظ الأقماح بالتبخير؛ نظرا لتكفته المبالغ فيها.

- تم تقييد تداولها في كثير من الدول العربية، بعد تسببها في زيادة نسبة وفيات الأطفال.

- تتعدد الحبة السامة إلى ما يقرب من 18 نوعا بأسماء تجارية مختلفة.

- حبوب الغلة تتفاعل فور دخولها معدة المريض مع المياه وعصارة المعدة وتنتج بالجسم غاز الفوسفين شديد السمية، ولا توجد أعراض سريرية واضحة لهذا الغاز.

- يتسبب الغاز في توقف أجهزة الجسم تباعاً؛ لذلك يتم التعامل فوراً مع الأعراض الظاهرة مباشرةً، ولذلك يُسمي الأطباء حبوب الغلة وغاز الفوسفين بالقاتل الصامت.

- من الأخطاء الشائعة في التعامل مع التسمم بحبة الغلة هو إعطاء المريض المياه؛ لأنه يساعد على سرعة التفاعل وإطلاق الغاز السام.

جدير بالذكر أن الحبة السامة تتركب كيميائيا من غاز الفوسفين شديد السمية؛ وهو غاز لا مصل مضاد له حتى الان، و500 مجم منه كفيلة بإنهاء حياة إنسان، فالقرص الواحد منها ينتج 1 جم من غاز الفوسفين أو فوسفيد النيتروجين.

ويشار إلى أنه خلال عام 2020 كانت هناك عدة مطالبات بمجلس النواب بحظر بيعها.

2024-07-09T20:36:05Z dg43tfdfdgfd